r00ted-hack
اهلا وشهلا زائرنا الكريم انت لن تقوم بتسجيل عضويتك في المنتدي للسجيل اضغط علي الزر التسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة مصرية قديمة منذ أكثر من 4500 عام
الثلاثاء فبراير 06, 2018 3:27 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» ابراهيم عفيفي والسمكه دوري
الثلاثاء فبراير 06, 2018 8:59 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» صباح الخير يا مصر مع الشهيد الحي والحاج عبدالرءوف خليفة
السبت فبراير 03, 2018 1:44 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» البطل عبدالرؤوف خليفة 200 يوم خلف خطوط العدو في سيناء.. مدفون في ذاكرة مصر
السبت فبراير 03, 2018 1:38 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» اصدقاء المحارب تحتفل بموقع تبة الشجره وزكريات اكتوبر73ي 28يناير2018
السبت فبراير 03, 2018 12:57 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» كلمة السيسي اليوم ورسائل قوية وهامة جدااا خلال افتتاح حقل ظهر للغاز الطبيعي - 31/1/2018
الخميس فبراير 01, 2018 5:04 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

»  الفشل الكلوي هام جدا أعزكم الله للنشر:
الثلاثاء يناير 30, 2018 3:51 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» اللواء ابراهيم شكيب صاحب فكرة سد انابيب النابالم بحرب اكتوبر1973فى 10 الصبح 2014
الأربعاء يناير 24, 2018 6:21 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» #أكتوبر_نصر_العرب | شاهد .. قصة البطل صاحب فكرة استخدام اللغة النوبية في حرب أكتوبر
الأربعاء يناير 24, 2018 6:01 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

التبادل الاعلاني

أسرار ودروس في ذكرى حرب أكتوبر 1973

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

أسرار ودروس في ذكرى حرب أكتوبر 1973

مُساهمة من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى في الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 1:46 am

أسرار ودروس في ذكرى حرب أكتوبر 1973
على الرغم من مرور42 عامًا على حرب السادس من أكتوبر المجيدة عام 1973، إلا أنه مازالت ردود الأفعال والأسرار والتعليقات والتحليلات تتوارد عبر وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لما لها من تحول تاريخي بالنسبة لمصر ولمنطقة الشرق الأوسط بأكملها، ولما لها من تحول تاريخي لنكسة 5 يونيو 67 إلى نصر عظيم، فكان العبور العظيم في الساعات الأولى للجنود المصريين لخط بارليف هو العبور المادي، بينما العبور المعنوي هو عبور مصر من الهزيمة إلى النصر.
سادت الأعوام السابقة مظاهر مختلفة للاحتقال بذكرى حرب أكتوبر 73 المجيدة، شهدت خطة الإعداد للحرب، وعرض أنواع مختلفة من البطولات لكافة الأسلحة وشرح لمراحل الحرب وطروحات عديدة حول الساعات الهامة في الحرب، بينما حان الآن الانتقال إلى مرحلة جديدة للتعامل مع هذه المناسبة هذا العام، وهي التعرف على الدروس المُستفادة من هذا الحدث، خاصة في وقت تكشف فيه إسرائيل عن معلومات جديدة عن الحرب، ونشرتها بعض الصُحف الإسرائيلية، والتي اشتملت بشكل خاص على أجزاء أو مقاطع من تحقيقات لجنة "أجرانات" التى أجريت فى أعقاب الحرب، والتي تضمنت خطط الخداع الاستراتيجي في هذه الحرب.
وعلى الرغم من مرور ما يُقارب 40 عامًا على تلك الحرب، فإن آثارها وما تبعها من سلام بين كبرى الدول العربية، وإسرائيل لا تزال تشغل الرأى العام العربي والعالمي، ولا تزال دروسها قابلة للاستلهام، رغم التغيرات التي طرأت على النظام السياسي العالمي، وعلى الخريطة الجيوسياسية للعالم العربي. وبهذه المناسبة انطلق بُركان من الأسرار ساهم فيها عدد من الصحف الإسرائيلية في الكشف عن تلك الأسرار، ومنها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وصحيفة "إسرائيل اليوم"، وصحيفة "هاآرتس".
بهذه العبارة "مازال جرح الهزيمة في حرب أكتوبر 1973 مؤلمًا لإسرائيل رغم مرور 39 عامًا على اندلاعها".. فلم تجد صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بديلاً عنها لتعبر بها عن مرارة الإسرائيليين المستمرة طوال كل تلك السنوات من هزيمتهم أمام مصر بجيشها ومخابراتها، في سياق استعراضها لمضمون مجموعة جديدة من الوثائق التي تكشف المزيد من الأسرار الخاصة بالحرب وكواليسها.
ومع توالي الحكومات في المنطقة خاصة بالنسبة للجانب الإسرائيلي بدأت تفتح الملفات السرية لحرب أكتوبر المجيدة بعد أن تم الافراج عنها، فقد كشفت وثائق إسرائيلية عن حرب أكتوبر 73 رفع عنها غطاء السرية مؤخراً، وأفرجت وزارة الخارجية الأمريكية في الآونة الأخيرة عن دفعة من الوثائق، التي تغطي نشاطات السياسة الخارجية في الفترة الواقعة ما بين 1969 و1974 ومن ضمنها وثائق تتعلق بحرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 التي خاضتها القوات العربية المصرية والسورية، ضد القوات الإسرائيلية المحتلة في سيناء والجولان، وتبين الوثائق كيف استطاع ذلك الهجوم العربي، أن يفاجئ العدو “الإسرائيلي”، واستخباراته اليقظة . .
ونقلت الوثائق، حسبما أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، شهادات لعدد من القيادات الأمنية والعسكرية أمام مفوضية أجرانات عقب الحرب، أن سوء الاتصالات والنشاطات الاستخبارية تسببا في ظل عدم وجود أوامر مطلقاً، والتي حتى وإن وجدت كانت غير مفهومة أو واضحة، بفشل كبير للغاية.
وفي إحدى الكتب التي صدرت في إسرائيل حول حرب أكتوبر، تؤكد مفاجأة مصر للولايات المتحدة وإسرائيل بشن حرب أكتوبر، ويتحدث عن إضاعة الإسرائيليين لفرص كثيرة فيما يتعلق بالصراع مع مصر، واتهامهم بتجاهل سُبل السلام بين مصر وإسرائيل، وأنه كان من المُمكن توقيع اتفاقية فيما بينهما برعاية الولايات المتحدة في بداية السبعينيات، وكان من المُمكن إجهاض حرب أكتوبر التي شنت بعده بسنوات وإنقاذ حياة 2650 إسرائيليًا قتلوا خلال الحرب.


avatar
محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
Admin

عدد المساهمات : 605
نقاط : 2031
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 65
الموقع : gohina.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى