منتدي النيل (محمد ابواليزيدصالح)
اهلا وشهلا زائرنا الكريم انت لن تقوم بتسجيل عضويتك في المنتدي للسجيل اضغط علي الزر التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي النيل (محمد ابواليزيدصالح)
اهلا وشهلا زائرنا الكريم انت لن تقوم بتسجيل عضويتك في المنتدي للسجيل اضغط علي الزر التسجيل
منتدي النيل (محمد ابواليزيدصالح)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فوائد قشر الليمون
خير امة Emptyالأحد نوفمبر 19, 2023 5:22 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» المرأة الخمسينية والستينية
خير امة Emptyالسبت نوفمبر 18, 2023 1:58 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» فقد الثقة في العلاقات الانسانية
خير امة Emptyالسبت نوفمبر 18, 2023 2:30 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» العدل اساس الحكم
خير امة Emptyالثلاثاء مايو 09, 2023 6:19 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» صور من التراث الإسكندرية
خير امة Emptyالثلاثاء مايو 09, 2023 5:59 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» حدوته اسيوطية
خير امة Emptyالإثنين مايو 08, 2023 3:32 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» الديون المعنوية
خير امة Emptyالإثنين مايو 08, 2023 7:29 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» عتمة ليل الجهالة
خير امة Emptyالإثنين مايو 08, 2023 7:23 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

» حديث القلوب
خير امة Emptyالإثنين مايو 08, 2023 7:18 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى

مكتبة الصور


خير امة Empty
التبادل الاعلاني

خير امة

اذهب الى الأسفل

خير امة Empty خير امة

مُساهمة من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى الإثنين أغسطس 30, 2010 5:55 pm

[b][size=18]

[b]بسم الله الرحمن الرحيم






[size=21]قال تعالي خير امة Icon_sad(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله))


(إذا مات ابن أدم انقطع عملة إلا من ثلاث صدقة جارية علم صالح ينتفع به ولدا صالح يدعو له)

و لا أرجو اجر أو شكر أو ثناء لقد وجدت أن الأجر الأعظم عند الله



" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لأظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا علية وتفرقا علية ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال أنى أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لأتعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه." رواة البخاري ومسلم.



ان فضل الدعاء أمره عظيم ولا يخفى على المسلم هذا الفضل وأجره عند المولى عز و جل 0 فالدعاء هو حبل النجاة المتين التي يتعلق به كل الانسان في كل أحواله اذ أن الانسان لا يستغني عن خالقه وموجده والذي بيده كل شيء وهو رب كل شيء ومليكه ، وهو الذي بيده النفع والضر، وهو الذي يكشف السوء والهم والغم والمرض وهو الشافي ولا شافي غيره تبارك وتعالى واليه المصير 0

وهو عز من قائل ( وقال ربكم ادعونى أستجب لكم )

والدعاء يجلب به الخير ويطلب به النفع ، وبه يدفع الضر وبه يمنع الشر والإنسان معرض فى هذه الحياة بالشرور والبلايا والمصائب والحسد والسحر وغيرها من الأسباب التي يظهر افتقار الانسان الى الله والحاجة اليه وعدم الاستغناء عنه عز وجل وتبارك وتعالى والتملق اليه والتزلف والانطراح بين يديه والوقوف على بابه والتوسل الى جنابه والسؤال عند أعتابه فهو خير مسئول وأفضل من يلجأ اليه وهو يكشف الضر ويعين على تجاوز المحن والمصائب وهو القادر على كل شيء وبيده كل شيء فنعم الإله المسئول ونعم الرب المعبود 0 وهو الذي يعطي من خيري الدنيا والآخرة 0



وان ذكر الله عز وجل من أنفع الأعمال ومن أقرب الطاعات والذكر هو حياة القلوب وجلاء الهموم وبه يستجلب عطف الرب وكرمه وحنانه على عباده فمن سأله أجابه ومن دعاه أعطاه فأنعم وأكرم به من رب عظيم 0
من آداب الدعاء مايلى





والخنوع والخشوع وكل صفة من صفات الانكسار لأننا نقف بيدي جبار وللوقوف بين يدي المولى عز وجل يجب علينا أن نتحلى بالأدب والوقار والاحترام والخضوع السموات والأرض وخالقهما 0 ومن هذه الآداب الطيبة



الوضوء وقت الدعاء - استقبال القبلة - رفع اليدين - تقديم عمل صالح بين يدي الدعاء - افتتاح الدعاء بالثناء على الله وختمه بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

أن يسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى - أن يظهرالتوبة أمام الله والاعتراف بذنوبه واظهار الافتقار الى الله والشكوى اليه - الاخلاص فى الدعاء والا يكون غافلا بل حاضر القلبأن يتحرى في دعائه أوقات الاجابة -

أن يختار الأدعية المأثورة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - أن يختار جوامع الدعاء - أن يلح فى الدعاء - أن يكون مأكله حلالالا يتعدى فى الدعاء - الا يدعو باثم أو قطيعة رحم - أن يخفض صوته أثناء الدعاء فهو أقرب للتذلل والخشوع - الا يستعجل الاجابة - ألا يسأل غير الله



وقد أورد ابن القيم مائة فائدة فى الذكر نورد منها هذه الباقة الطيبة



الأولى: انه يرضي الرحمن عز و جل

الثانية: انه يزيل الهم و الغم عن القلب

الثالثة: انه يطرد الشيطان و يقمعه و يكسره

الرابعة: انه يجلب للقلب الفرح و السرور و البسط

الخامسة: انه يقوي القلب و البدن

السادسة: انه ينور الوجه و القلب

السابعة: انه يجلب الرزق

الثامنة: انه يكسو الذاكرة المهابة و الحلاوة و النضرة

التاسعة: انه يورثه المحبة التي هي روح الاسلام و قطب رحى الدين و مدار السعادة و النجاة. و قد جعل الله لكل شيء سببا و جعل سبب المحبة دوام الذكر فمن اراد ان ينال محبة الله عز و جل فليلهج بذكره فانه الدرس و المذاكرة كما انه باب العلم فالذكر باب المحبة و شراعها الأعظم و سرا طها

العاشرة: انه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان فيعبد الله كأنه يراه و لا سبيل للغافل عن الذكر الى مقام الإحسان كما لا سبيل للقاعد الى الوصول الى البيت.

الحادية عشر: انه يورثه الإنابة و هي الرجوع الى الله عز و جل فمتى اكثر الرجوع اليه بذكره أورثه ذلك رجوعه بقلبه اليه في كل أحواله فيبقى الله عز و جل مفزعه و ملجأه و ملاذه و معاذه و قبلة قلبه و مهربه عند النوازل و البلايا .

الثانية عشر: انه يورثه القرب منه فعلى قدر ذكره لله عز و جل يكون قربه منه و على قدر فغلته يكون بعده منه .

الثالثة عشر: انه يفتح له بابا عظيما من أبواب المعرفة و كلما اكثر من الذكر ازداد من المعرفة .

الرابعة عشر : انه يورثه الهيبة لربه عز و جل و إجلاله لشدة استيلائه على قلبه و حضوره مع الله تعالى بخلاف الغافل فان حجاب الهيب رقيق في قلبه



الخامسة عشر: انه يورثه ذكر الله تعالى له كما قال الله تعالى ( فاذكروني أذكركم) و لو لم يكن في الذكر الا هذه وحدها لكفى بها فضلا و شرفا و قال فيما يروي عن ربه تبارك و تعالى ( من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، و من ذكرني في ملأ خير منهم ) .

السادسة عشر: انه يورث حياة القلب ، و سمعت شيخ الاسلام ابن تيميه يقول ( الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك اذا فارق الماء )

السابعة عشر : انه قوت القلب و الروح فاذا فقده العبد صار بمنزلة الجسم اذا حيل بينه و بين قوته حضرت شيخ الاسلام ابن تيميه مرة صلى الفجر ثم جلس يذكر الله تعالى الى قريب من انتصاف النهار ثم التفت الي و قال : هذه غدوي و لو لم أتغد هذا الغداء سقطت قوتي او كلاما قريبا من هذا . و قال لي مرة : لا اترك الذكر الا بنية اجمام نفسي و إراحتها لاستعد بتلك الراحة لذكر آخر او كلاما هذه معناه.

الثامنة عشر: انه يورث جلاء القلب من صداه كما تقدم في الحديث و لكل صدأ و صدأ القلب الغفلة و الهوى و جلاءه الذكر و التوبة و الاستغفار . و قد تقدم هذا المعنى .

التاسعة عشر: انه يحط الخطايا و يذهبها فانه من اعظم الحسنات و الحسنات يذهبن السيئات .

العشرون : انه يزيل الوحشة بين العبد و بين ربه تبارك و تعالى فان الغافل بينه و بين الله عز و جل وحشة لا تزول الا بالذكر .

الحادية و العشرون: ان ما يذكر به العبد ربه عز و جل من جلاله و تسبيحه و تحميده يذكر بصاحبه عند الشدة فقد روى الامام احمدفي المسند عن النبي انه قال " ان ما تذكرون من جلال الله عز و جل من التهليل و التكبير و التحميد يتعاطفن حول العرش لهن دوي كدوي النحل يذكرن بصاحبهن أفلا يحب أحدكم ان يكون له ما يذكره به " الحديث او معناه .

الثانية و العشرون: ان العبد اذا تعرف الى الله تعالى بذكره في الرخاء عرفه في الشدة و قد جاء اثر معناه ان العبد المطيع الذاكر لله تعالى اذا أصابته شدة او سأل الله حاجة قالت الملائكة يا رب صوت معروف من عبد معروف . و الغافل المعرض عن الله عز وجل اذا دعاه و سأله قالت الملائكة يا رب صوت منكر من عبد منكر

الثالثة و العشرون: انه ينجي من عذاب الله تعالى كما قال معاذ رضي الله عنه و يروى مرفوعا ( ما عمل آدمي عملا أنجى من عذاب الله عز و جل من ذكر الله تعالى )

الرابعة و العشرون : انه سبب تنزيل السكينة و غشيان الرحمة و حفوف الملائكة بالذاكر كما اخبر به النبي صلى الله عليه و سلم .

الخامسة و العشرون : انه سبب اشتغال اللسان عن الغيبة و النميمة و الكذب و الفحش و الباطل فان العبد لا بد له من ان يتكلم فان لم يتكلم بذكر الله تعالى و ذكر أوامره تكلم بهذه المحرمات او بعضها و لا سبيل الى

السلامة منها البتة الا بذكر الله تعالى و المشاهدة و التجربة شاهدين بذلك فمن عود لسانه ذكر الله صان لسانه عن الباطل و اللغو و من يبس لسانه عن ذكر الله تعالى ترطب بكل باطل و لغو و فحش و لا حول و لا قوة الا بالله .

السادسة والعشرون: ان مجالس الذكر مجالس الملائكة واللغو والغفلة مجالس الشياطين فليتخير العبد أعجبها اليه وأولاهما به فهو مع أهله في الدنيا والآخرة .

السابعة و العشرون : انه يسعد الذاكر بذكره و يسعد به جليسه و هذا هو المبارك أينما كان و الغافل و اللاغي يشقى بغلوه و غفلته و يشقى به مجالسه .

الثامن و العشرون : انه يأمن العبد من الحسرة يوم القيامة فان كل مجلس لا يذكر العبد فيه ربه تعالى كان عليه حسرة و تره يوم القيامة .

الثامنة و العشرون : انه مع البكاء في الخلوة سبب لإظلال الله تعالى العبد يوم الحر الأكبر في ظل عرشه و الناس في حر الشمس قد صهر تهم في الموقف و هذا الذاكر مستظل بظل عرش الرحمن عز و جل .

التاسعة والعشرون : ان الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر افضل ما يعطي السائلين ففي الحديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " قال سبحانه و تعالى : من شغله ذكري عن مسائلتي أعطيته افضل ما أعطى السائلين "

الثلاثون : انه ايسر العبادات و هو من اجلها و أفضلها فان حركة اللسان أخف حركات الجوارح و أيسرها و لو تحرك عضو من الانسان في اليوم و الليلة بقدر حركة اللسان لشق عليه غاية المشقة بل لا يمكنه ذلك .

الحادية و الثلاثون : انه غراس الجنة فقد روى الترمذي في جامعه من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله " لقيت ليلة أسري بي ابراهيم الخليل عليه السلام فقال : يا محمد أقرئ أمتك السلام و أخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء و انها قيعان و ان غراسها سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر " قال الترمذي حديث حسن غريب من حديث ابن مسعود و في الترمذي من حديث ابي الزبير عن جابر عن النبي قال " من قال سبحان الله و بحمده غرست له نخلة في الجنة " قال الترمذي حديث حسن صحيح .

آفات اللسان الحمد لله وحدة والصلاة والسلام علي من لانبي بعدة : لا ينجو من شر اللسان إلا من قيده بلجام الشرع فلا ينطق إلا بما ينفعه في الدنيا والآخرة واللسان اعصي الأعضاء علي الإنسان وهو اعظم آلة يستخدمها الشيطان ضد الإنسان

قال عمر بن الخطاب خير امة Icon_sad من كثر كلامة كثر سقطة ومن كثر سقطة كثرت ذنوبه ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به).

[/size][/b][/size][/b]
محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
Admin

عدد المساهمات : 674
نقاط : 2332
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 72
الموقع : gohina.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى