بحـث
المواضيع الأخيرة
الجدول الثمين من القول المختصرالمبين في مناهج المفسرين
منتدي النيل (محمد ابواليزيدصالح) :: اسلاميات ____سبحان الله والحمد لله والله اكبر(محمد ابواليزيد جهينة سوهاج)
صفحة 1 من اصل 1
الجدول الثمين من القول المختصرالمبين في مناهج المفسرين
الجدول الثمين من القول المختصر المبين في مناهج المفسرين
اسم المفسر اسم الكتاب عقيدة المفسر موقفه من الأسانيد الأحكام الفقهية ذكره القراءات اللغة والشعر والإعراب موقفه من الإسرائيليات
أبو جعفر بن جرير الطبري
224-310 هـ جامع البيان في تأويل آي القرآن إمام متبع نصر مذهب السلف ، يذكر أقوال المفسرين في صفة الغضب والحياء دون ترجيح التزام ذكر الراويات بإسنادها دون تعقيب في الغالب إمام مجتهد مطلق يذكر أحكام القرآن الفقهية وأقوال العلماء ويرجح من علماء القراءات المشهورين ويرد على الشواذ منها به جمل عظيمة من اللغويات والنحويات وكلام العرب ويتعرض لمذاهب النحويين يورد عن كعب ووهب ويتعرض بالنقد في أغلبها
أبو الحسن الماوردي 364-450 هـ النكت والعيون مؤول أشعري شحن كتابه بالتأويل " صدوق في نفسه ولكنه معتزل " لا يذكر الأسانيد شافعي متبحر ويشير لأقوال الأئمة عدا الإمام أحمد يذكر السبع والشاذة في بعض الآيات ويبين المعنى ويوجهها ينقل كثيراً عن الكتب التي ألفت في معاني القرآن يوردها من غير إكثار لها وينتقدها أحياناً
البغوي
ت510 هـ معالم التنزيل سلفي العقيدة " أول الرحمة والحياء والغضب " لا يذكر الأسانيد غالباً ويتحرى الصحة يتعرض للمسائل بأسلوب سهل وينقل الخلاف دون توسع يذكر القراءات دون إسهاب يتحاشى التوسع ويذكر ماله أهمية في كشف معنى الآية يذكر بعضها ولا يعقب عليها
الزمخشري
467-538 هـ الكشاف من أئمة المعتزلة ينتصر لمذهبه ويؤيده بكل قوة يتعرض للمسائل دون توسع وهو معتدل ولا يتعصب لمذهب الحنفي بارع في لغة العرب ويعتني ببيان ما في القرآن من ثروة بلاغية يذكرها قليلاً
ابن عطيه
480-541 هـ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز مؤول أشعري يورد المأثور دون ذكر الأسانيد يذكر أقوال الفقهاء ويوجهها ويختار الصواب ويذكر الإجماع يتعرض كثيراً للقراءات من أساطين النحاة ويعتني بالشواهد الأدبية ينقل بعضها ويتعقب بعضها بالتضعيف
أبو الفرج الجوزي
508-597 هـ زاد المسلم في علم التفسير مضطرباً ويؤول بعض الصفات ولم يثبت في النفي والإثبات ينقل بدون إسناد يذكر مذاهب العلماء دون إسهاب ولا يرجح إلا نادراً يذكر القراءات المتواترة والشاذة ويحرص على ذلك يهتم بهذا الباب ويذكر الشواهد الشعرية يذكر ما ورد عن السدي وغيره
القرطبي . المالكي
ت 671 هـ الجامع لإحكام القرآن مؤول أشعري " يرد على أهل التصوف ويذكر أفعالهم وأقوالهم المخالفة للشرع " يكثر من ايراد الحديث ويسوقه بلا إسناد غالباً يستفيض في آيات الأحكام ويذكر الخلاف وهو منصف يتعرض لذكر القراءات باقتصاد يتعرض للأعراب ويحتكم للغة ويستشهد بأشعار العرب لا يذكر إلا ما لابد منه
النسفي . الحنفي
ت 701 هـ مدارك التنزيل وحقائق التأويل من غلاة الأشعرية المؤولة وقد أوَلَ جميع الصفات بلا استثناء يتعرض للمذاهب بدون توسع وينتصر لمذهب الحنفي ملتزم للقراءات السبع المتواترة جامع لوجوه الإعراب والقراءات به نكت بلاغية ومحسنات بديعية مقل جداً من ذكرها
الخازن الصوفي 678-741 هـ لباب التأويل في معاني التنزيل مؤول كثير من الصفات وأحياناً يذكر مذهب السلف والخلف دون ترجيح لا يذكر الإسناد ويعتني بذكر الغزوات والتاريخ يعتني بالفقه ومذاهب العلماء وأدلتهم ويقحم في كتابه ما لا يهم المفسر مثل البغوي تيوسع فيها ولا يعقب عليها في الغالب
الكلبي . المالكي 693-741 هـ كتاب التنزيل لعلوم التنزيل مؤول لأغلب الصفات ومفوض لبعضها " ينزع للصوفية " يذكر بدون إسناد ولم يتوسع في ذكر الحديث من فقهاء المالكية ويقارن بين المذاهب يهتم بذكر القراءات وبيان معانيها وألفاظها يذكر بعضها
أبو حيان
654-745 هـ البحر المحيط مؤول أشعري يتناول الأحكام وينقل أقاويل الفقهاء الأربعة يحشد المتواترة والشاذة ولا يترك من غوامضها شئ توسع في مباحث الإعراب والنحو ويذكر من علم البيان والبديع
ابن كثير. الشافعي
ت 774 هـ تفسير القرآن العظيم سلفي العقيدة من تلاميذ شيخ الإسلام يذكر الأسانيد ويهتم بتصحيح الراويات وذكر الجرح والتعديل يذكر المناقشات الفقهية والأدلة دون إسراف يتعرض للقراءات باقتصاد قليلاً ما يتعرض للإعراب والنحو والشعر ينقد الإسرائيليات ويحذر منها مع نقده لها غالباً عند ذكرها
الثعالبي . المالكي
ت 876 هـ الجواهر الحسان في تفسير القرآن مؤول أشعري ينقل عبارات بن عطية ويقرها ينقل عن الكتب الستة وغيرها بلا إسناد يذكر أقوال الفقهاء وخصوصاً مذهب مالك وباختصار يذكر القراءات السبع والشاذة أحياناً يهتم بهذا الجانب فيعرب كثيراً ويذكر الشواهد الشعرية يذكر بعض الروايات ويتعقبها بما يفيد عدم صحتها
جلال الدين المحلي 791-864 هـ
جلال الدين السيوطي
849-911 هـ الجلالين كلاهما مؤول الصفات على مذهب الأشاعرة تذكر الأحاديث بلا أسانيد ولا عزر للمصدر تذكر الأقوال التي رجحها المفسران من غير تطويل ينبه فيه على القراءات المشهورة باختصار يقع فيه ذكر الإعراب على وجه مختصر تذكر فيه الإسرائيليات دون التنبيه عليها
أبو السعود . الحنفي 893-982 هـ إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم مؤول اشعري تبع الرازي في كلامه على الصفات يسرد المذاهب باختصار يذكر بقدر ما يوضح المعنى مولع بذكر الباحية البلاغية للقرآن وسر إعجازه في نظمه وأسلوبه مقل في سردها
الشوكاني
ت1250 هـ فتح القدير 000 من علم التفسير سلفي العقيدة وله بعض التأويلات يذكر الحديث مفرداً لروايه دون بيان حاله من الإسناد يذكر المذاهب الأربعة وغيرهم ويرجح فهو إمام وفقيه يذكر السبع والشاذة ويروي عن نافع المدني يهتم بها ويحتكم إلى أئمتها ويذكر وجوه الإعراب النحوية
قليل النقل لها لكن قد ينقل مضمونها
الآلوسي الكبير 1217-1270 هـ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني يميل للتصوف مع تقرير مذهب الأشاعرة يستوفي مذاهب الفقهاء وأدلتهم مع عدم تعصبه لمذهب معين لا يتقيد بالتواتر منها يتوسع في الصناعة النحوية ويكثر من الاستشهاد بأشعار العرب شديد النقد لها وللأخبار المكذوبة
محمد رشيد رضا 1283-1353 هـ تفسير القرآن الحكيم و تفسير المنار يميل لمذهب الاعتزال وينكر بعض علامات الساعة ومعجزات النبي الحسية يعطى لنفسه حرية الاستنباط مما جعله يخالف الجمهور في عدة مسائل لا يتعرض لفنون اللغة والنحو إلا قليل ويشرح الآيات بأسلوب رائع قليل منها وهو ينقل عن الكتاب المقدس
المراغي
ت1353 هـ تفسير المراغي مؤول لجميع الصفات ويوافق المعتزلة والأشاعرة في تقديم العقل على النقل يذكر الأحاديث من غير إسناد يذكر الأحكام بعبارة مختصرة سهلة وإذا ذكر الاختلاف أوجزه لا يتعرض لبيانها إلا قليلاً له باع طويل في العربية وعلومها ولا يذكر المباحث النحوية أعرض عنها
محمد فريد وجدي 1295-1373 هـ المصحف المفسر مؤول في معظم الصفات مقل جداً تفسيره لآيات الأحكام مختصرة جداً ولا يذكر الخلاف أعرض عنها هي مقصده ومراده الأول في التفسير ولا يذكر النحو أعرض عنها أو ذكر منها باختصار
عبد الرحمن السعدي 1307-1376 هـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان سلفي العقيدة قليل التعرض لها يشرحها بعبارة سهلة ويذكر ما ترجح لديه وهو فقيه مجتهد متمكن لا يذكرها يشرح بلغة سهلة ولا يخوض في العربية أعرض عنها ورد على بعضها
سيد قطب ت1387 هـ في ظلال القرآن أول بعض الصفات يذكر دون إسناد يتعرض لها مع البعد عن تفريعات الفقهاء وينقل الخلاف بلا توسع لغته عذبة ميسرة لا يذكر المباحث النحوية والشواهد الشعرية يعرض عنها
الشنقيطي ت1393 هـ أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن عالم سلفي بارز يذكر دون إسناد مع بيان الصحة من الضعف مذهبه مالكي ولا يتعصب له يهتم بالمباحث الأصولية يبين المتواتر ولا يعتمد على الشاذ منها يهتم بها ويستشهد بشعر العرب وله علم واسع بالعربية والأشعار لا يعرضها في كتابه وهذا أمر يحمد عليه
حسنين محمد مخلوف صفوة البيان لمعاني القرآن مؤول لأكثر الصفات ويختار التفويض أحياناً لا يذكر إسناد فهو لا يذكر الأحاديث إلا قليلاً يشرح الفقهيات بإيجاز ولا يذكر اختلاف الفقهاء لم يذكرها يهتم بشرح المفردات دون إسهاب ولا يتعرض للنحو والشعر أعرض عنها وقد ينقد بعضها
اسم المفسر اسم الكتاب عقيدة المفسر موقفه من الأسانيد الأحكام الفقهية ذكره القراءات اللغة والشعر والإعراب موقفه من الإسرائيليات
أبو جعفر بن جرير الطبري
224-310 هـ جامع البيان في تأويل آي القرآن إمام متبع نصر مذهب السلف ، يذكر أقوال المفسرين في صفة الغضب والحياء دون ترجيح التزام ذكر الراويات بإسنادها دون تعقيب في الغالب إمام مجتهد مطلق يذكر أحكام القرآن الفقهية وأقوال العلماء ويرجح من علماء القراءات المشهورين ويرد على الشواذ منها به جمل عظيمة من اللغويات والنحويات وكلام العرب ويتعرض لمذاهب النحويين يورد عن كعب ووهب ويتعرض بالنقد في أغلبها
أبو الحسن الماوردي 364-450 هـ النكت والعيون مؤول أشعري شحن كتابه بالتأويل " صدوق في نفسه ولكنه معتزل " لا يذكر الأسانيد شافعي متبحر ويشير لأقوال الأئمة عدا الإمام أحمد يذكر السبع والشاذة في بعض الآيات ويبين المعنى ويوجهها ينقل كثيراً عن الكتب التي ألفت في معاني القرآن يوردها من غير إكثار لها وينتقدها أحياناً
البغوي
ت510 هـ معالم التنزيل سلفي العقيدة " أول الرحمة والحياء والغضب " لا يذكر الأسانيد غالباً ويتحرى الصحة يتعرض للمسائل بأسلوب سهل وينقل الخلاف دون توسع يذكر القراءات دون إسهاب يتحاشى التوسع ويذكر ماله أهمية في كشف معنى الآية يذكر بعضها ولا يعقب عليها
الزمخشري
467-538 هـ الكشاف من أئمة المعتزلة ينتصر لمذهبه ويؤيده بكل قوة يتعرض للمسائل دون توسع وهو معتدل ولا يتعصب لمذهب الحنفي بارع في لغة العرب ويعتني ببيان ما في القرآن من ثروة بلاغية يذكرها قليلاً
ابن عطيه
480-541 هـ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز مؤول أشعري يورد المأثور دون ذكر الأسانيد يذكر أقوال الفقهاء ويوجهها ويختار الصواب ويذكر الإجماع يتعرض كثيراً للقراءات من أساطين النحاة ويعتني بالشواهد الأدبية ينقل بعضها ويتعقب بعضها بالتضعيف
أبو الفرج الجوزي
508-597 هـ زاد المسلم في علم التفسير مضطرباً ويؤول بعض الصفات ولم يثبت في النفي والإثبات ينقل بدون إسناد يذكر مذاهب العلماء دون إسهاب ولا يرجح إلا نادراً يذكر القراءات المتواترة والشاذة ويحرص على ذلك يهتم بهذا الباب ويذكر الشواهد الشعرية يذكر ما ورد عن السدي وغيره
القرطبي . المالكي
ت 671 هـ الجامع لإحكام القرآن مؤول أشعري " يرد على أهل التصوف ويذكر أفعالهم وأقوالهم المخالفة للشرع " يكثر من ايراد الحديث ويسوقه بلا إسناد غالباً يستفيض في آيات الأحكام ويذكر الخلاف وهو منصف يتعرض لذكر القراءات باقتصاد يتعرض للأعراب ويحتكم للغة ويستشهد بأشعار العرب لا يذكر إلا ما لابد منه
النسفي . الحنفي
ت 701 هـ مدارك التنزيل وحقائق التأويل من غلاة الأشعرية المؤولة وقد أوَلَ جميع الصفات بلا استثناء يتعرض للمذاهب بدون توسع وينتصر لمذهب الحنفي ملتزم للقراءات السبع المتواترة جامع لوجوه الإعراب والقراءات به نكت بلاغية ومحسنات بديعية مقل جداً من ذكرها
الخازن الصوفي 678-741 هـ لباب التأويل في معاني التنزيل مؤول كثير من الصفات وأحياناً يذكر مذهب السلف والخلف دون ترجيح لا يذكر الإسناد ويعتني بذكر الغزوات والتاريخ يعتني بالفقه ومذاهب العلماء وأدلتهم ويقحم في كتابه ما لا يهم المفسر مثل البغوي تيوسع فيها ولا يعقب عليها في الغالب
الكلبي . المالكي 693-741 هـ كتاب التنزيل لعلوم التنزيل مؤول لأغلب الصفات ومفوض لبعضها " ينزع للصوفية " يذكر بدون إسناد ولم يتوسع في ذكر الحديث من فقهاء المالكية ويقارن بين المذاهب يهتم بذكر القراءات وبيان معانيها وألفاظها يذكر بعضها
أبو حيان
654-745 هـ البحر المحيط مؤول أشعري يتناول الأحكام وينقل أقاويل الفقهاء الأربعة يحشد المتواترة والشاذة ولا يترك من غوامضها شئ توسع في مباحث الإعراب والنحو ويذكر من علم البيان والبديع
ابن كثير. الشافعي
ت 774 هـ تفسير القرآن العظيم سلفي العقيدة من تلاميذ شيخ الإسلام يذكر الأسانيد ويهتم بتصحيح الراويات وذكر الجرح والتعديل يذكر المناقشات الفقهية والأدلة دون إسراف يتعرض للقراءات باقتصاد قليلاً ما يتعرض للإعراب والنحو والشعر ينقد الإسرائيليات ويحذر منها مع نقده لها غالباً عند ذكرها
الثعالبي . المالكي
ت 876 هـ الجواهر الحسان في تفسير القرآن مؤول أشعري ينقل عبارات بن عطية ويقرها ينقل عن الكتب الستة وغيرها بلا إسناد يذكر أقوال الفقهاء وخصوصاً مذهب مالك وباختصار يذكر القراءات السبع والشاذة أحياناً يهتم بهذا الجانب فيعرب كثيراً ويذكر الشواهد الشعرية يذكر بعض الروايات ويتعقبها بما يفيد عدم صحتها
جلال الدين المحلي 791-864 هـ
جلال الدين السيوطي
849-911 هـ الجلالين كلاهما مؤول الصفات على مذهب الأشاعرة تذكر الأحاديث بلا أسانيد ولا عزر للمصدر تذكر الأقوال التي رجحها المفسران من غير تطويل ينبه فيه على القراءات المشهورة باختصار يقع فيه ذكر الإعراب على وجه مختصر تذكر فيه الإسرائيليات دون التنبيه عليها
أبو السعود . الحنفي 893-982 هـ إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم مؤول اشعري تبع الرازي في كلامه على الصفات يسرد المذاهب باختصار يذكر بقدر ما يوضح المعنى مولع بذكر الباحية البلاغية للقرآن وسر إعجازه في نظمه وأسلوبه مقل في سردها
الشوكاني
ت1250 هـ فتح القدير 000 من علم التفسير سلفي العقيدة وله بعض التأويلات يذكر الحديث مفرداً لروايه دون بيان حاله من الإسناد يذكر المذاهب الأربعة وغيرهم ويرجح فهو إمام وفقيه يذكر السبع والشاذة ويروي عن نافع المدني يهتم بها ويحتكم إلى أئمتها ويذكر وجوه الإعراب النحوية
قليل النقل لها لكن قد ينقل مضمونها
الآلوسي الكبير 1217-1270 هـ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني يميل للتصوف مع تقرير مذهب الأشاعرة يستوفي مذاهب الفقهاء وأدلتهم مع عدم تعصبه لمذهب معين لا يتقيد بالتواتر منها يتوسع في الصناعة النحوية ويكثر من الاستشهاد بأشعار العرب شديد النقد لها وللأخبار المكذوبة
محمد رشيد رضا 1283-1353 هـ تفسير القرآن الحكيم و تفسير المنار يميل لمذهب الاعتزال وينكر بعض علامات الساعة ومعجزات النبي الحسية يعطى لنفسه حرية الاستنباط مما جعله يخالف الجمهور في عدة مسائل لا يتعرض لفنون اللغة والنحو إلا قليل ويشرح الآيات بأسلوب رائع قليل منها وهو ينقل عن الكتاب المقدس
المراغي
ت1353 هـ تفسير المراغي مؤول لجميع الصفات ويوافق المعتزلة والأشاعرة في تقديم العقل على النقل يذكر الأحاديث من غير إسناد يذكر الأحكام بعبارة مختصرة سهلة وإذا ذكر الاختلاف أوجزه لا يتعرض لبيانها إلا قليلاً له باع طويل في العربية وعلومها ولا يذكر المباحث النحوية أعرض عنها
محمد فريد وجدي 1295-1373 هـ المصحف المفسر مؤول في معظم الصفات مقل جداً تفسيره لآيات الأحكام مختصرة جداً ولا يذكر الخلاف أعرض عنها هي مقصده ومراده الأول في التفسير ولا يذكر النحو أعرض عنها أو ذكر منها باختصار
عبد الرحمن السعدي 1307-1376 هـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان سلفي العقيدة قليل التعرض لها يشرحها بعبارة سهلة ويذكر ما ترجح لديه وهو فقيه مجتهد متمكن لا يذكرها يشرح بلغة سهلة ولا يخوض في العربية أعرض عنها ورد على بعضها
سيد قطب ت1387 هـ في ظلال القرآن أول بعض الصفات يذكر دون إسناد يتعرض لها مع البعد عن تفريعات الفقهاء وينقل الخلاف بلا توسع لغته عذبة ميسرة لا يذكر المباحث النحوية والشواهد الشعرية يعرض عنها
الشنقيطي ت1393 هـ أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن عالم سلفي بارز يذكر دون إسناد مع بيان الصحة من الضعف مذهبه مالكي ولا يتعصب له يهتم بالمباحث الأصولية يبين المتواتر ولا يعتمد على الشاذ منها يهتم بها ويستشهد بشعر العرب وله علم واسع بالعربية والأشعار لا يعرضها في كتابه وهذا أمر يحمد عليه
حسنين محمد مخلوف صفوة البيان لمعاني القرآن مؤول لأكثر الصفات ويختار التفويض أحياناً لا يذكر إسناد فهو لا يذكر الأحاديث إلا قليلاً يشرح الفقهيات بإيجاز ولا يذكر اختلاف الفقهاء لم يذكرها يهتم بشرح المفردات دون إسهاب ولا يتعرض للنحو والشعر أعرض عنها وقد ينقد بعضها
محمدابوليزيدصالح الشرقاوى- Admin
- عدد المساهمات : 673
نقاط : 2331
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 72
الموقع : gohina.yoo7.com
منتدي النيل (محمد ابواليزيدصالح) :: اسلاميات ____سبحان الله والحمد لله والله اكبر(محمد ابواليزيد جهينة سوهاج)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 19, 2023 5:22 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» المرأة الخمسينية والستينية
السبت نوفمبر 18, 2023 1:58 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» فقد الثقة في العلاقات الانسانية
السبت نوفمبر 18, 2023 2:30 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» العدل اساس الحكم
الثلاثاء مايو 09, 2023 6:19 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» صور من التراث الإسكندرية
الثلاثاء مايو 09, 2023 5:59 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» حدوته اسيوطية
الإثنين مايو 08, 2023 3:32 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» الديون المعنوية
الإثنين مايو 08, 2023 7:29 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» عتمة ليل الجهالة
الإثنين مايو 08, 2023 7:23 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» حديث القلوب
الإثنين مايو 08, 2023 7:18 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى