بحـث
المواضيع الأخيرة
جهينة في القديم وجهينة في الحديث
منتدي النيل (محمد ابواليزيدصالح) :: منتدي رقم 1 جهينة التاريخ في الماضي والحاضر والمستقبل محمدابواليزيد /جهينة سوهاج
صفحة 1 من اصل 1
جهينة في القديم وجهينة في الحديث
[table border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"]
[tr][tr]]المواضع والمواقع والأمكنة في تاريخ الكويت [tr]
جهينة» في القديم.. و«أجهينة» في الحديث ]
إعداد فرحان عبدالله الفرحان
«الله يوديك أجهينة» هذه دعوة يطلقها الكويتيون، بمعنى الدعاء في القرن العشرين وما قبله، حينما يزعل او يغضب شخص على آخر يطلق هذه القولة، وكثيرون كانوا يظنون ان «جهينة» منطقة او حفرة في ارض الكويت، والذهاب اليها والعيش فيها ربما يكون من أسوأ الحالات، هكذا كان التصور عند الكثيرين. وكنت - كذلك - من هذا النوع من البشر، لانني اخاف اروح أجهينة في طفولتي.
عندما بحثت في تاريخ الكويت وجغرافيتها «وأبحر»، (التبحير هو البحث عن الموضوع في الكتاب او الخريطة او غيرها) المهم عندما كنت ابحر عن «جهينة» في الكويت على اساس ان كل واحد يدعو عليك يقول لك: «الله يوديك أجهينة»، فانني لم اجد اسم جهينة في جميع خرائط الكويت اطلاقا، فذهبت ابحث عن اسم جهينة في الاقرب لدينا، فوجدتها في ارض المملكة العربية السعودية على ضفاف البحر الاحمر، وهي في ملحق كتاب «العصبية القبلية واثرها في الشعر الاموي»، للاستاذ الدكتور احسان النص، في هذه الخريطة تجد على ساحل البحر الاحمر في منطقة وادي القرى مزينة وجهينة في منطقة قضاعة.
ذهبت ابحث عن اصل هذا المثل والدعوة على الانسان (الله يوديك أجهينة)، ولماذا في الكويت؟ وكيف وصل الينا من البحر الاحمر من اقصي غرب الجزيرة العربية الى اقصى شرق الجزيرة العربية؟ خصوصا ان هناك مثلا عند العرب هو «وعند جهينة الخبر اليقين»، وهذا المثل قد يعطينا بصيصا من النور حول وصول دعوة «الله يوديك أجهينة»، عند رجوعي الى كتاب «مجمع الامثال» لأحمد بن محمد النيسابوري الميداني، وهو المعروف كتاب الامثال للميداني، التالي: يقول (صفحة 3 - الجزء الثاني) في قصة نجملها إن حصين بن عمرو بن معاوية بن كلاب خرج مع رجل من جهينة هو الأخفش بن كعب وكان هذا الأخفش قد قام بعمل لا يرضى عنه قومه، فهرب من عندهم وتوجه مع الحصين للسرقة والنهب والسلب، وذلك بعد التعارف فيما بينهما وتوثيق الصلة، وتعاهدا على أن يتعاونا مع بعض في السرقة.
المهم أنهما وجدا رجلاً فنهباه وسرقاه، وهذا الرجل أراد أن يتخلص من هذين اللصين الأخفش والجهني فقال لهما: أنتم تبحثون عن شيء دسم أو تحبون حاجياتي التافهة موجود ناس خلفي أحسن مني، وأغنى وطمعهم، فبمن حلفه حيث هناك رجل (لخمي من قبيلة لخم) وهو غني ويملك مالاً وفيراً من تجارة وكان يسير خلفي أخيراً اطلقا هذا المسكين وتوجهوا الى الشجرة الجالس تحتها هذا اللخمي وعندما سلموا عليه وحيوه طلب منهم أن يتفضلوا ويشاركوه في طعامه وعندما أكلوا من طعامه قام الأخفش بقضاء حاجته، فكانت الفرصة مواتية للجهني أن ينقض على مضيفه ويتركه مضرجاً بدمائه ولما رجع الأخفش وجد اللخمي جثة هامدة، فما كان من الجهني الا أن ألحق الأخفش به واستولى على مال اللخمي والذي سبقه الاخفش، ولهذا توجهت جماعة الاخفش تبحث عنه، حيث سيرجع لهم مزوداً بالخيرات التي سرقها ونهبها وعند السؤال عنه كان الجواب:
«تساءل عن حصين كل ركب
وعند جهينة الخبر اليقين
فمن بك سائلاً عنه فعندي
لصاحبه البيان المستبين
جهينة معشري وهم ملوك
اذا طلبوا المعالي لم يهونوا».
وهكذا تكون مأساة الاخفش رفيق الطريق التي ضربت بالتاريخ مثلاً (وعند جهينة الخبر اليقين).
هل هذه القصة هي التي أخذت مجراها في التاريخ حتى أنه اذا زعل أو غضب انسان من الآخر يدعو عليه بالذهاب الى جهينة ويكون مصيره مصير الاخفش رفيق الطريق الذي ضحك عليه وأخل بالوعد والمرافقة ثم خلّص عليه واستولي على ماله ربما.
عندما كنت ابحث عن جهينة وجدت في كتاب «جمهرة النسب لابن الكلبي» تحقيقا لمحمود فردوس العظم الجزء الاول صفحة 273 التالي:
«فولد مالك وهو عرف بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم (دارم) وهو بحر وريبعة ورزام وهم في بني نهشل وامهم بنت الاحب بن مالك بن علي بن عدي بن مراغم ابن سعد الله بن فزان بن بلى بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وزيد بن مالك والصدى وبريوعا وامهم العدوية»، وهي الحرام بنت خزيمة بن تميم بن الدول بن حل بن عدي ابن عبد مناة بن اد بها يعرفون، وابا سود وعوفا ابني مالك وامهما طهية بنت عيشمس بن زيد مناة ابن تميم بها يعرفون وحبشيش بن مالك وامه حطا بنت ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم اليها ينسبون وكعب بن مالك وامه الصحارية بها يعرفون، وهم مع بني فقيم وصحار هو سعد بن زيد (وجهينة) بن زيد بن قضاعة فيقال لربيعة ورزام وكعب بني مالك بن حنظلة الخشاب ويقال لطهية والعدوية الجمار وهم مع (بني يربوع).
هذه الفقرة التي نقلتها من كتاب «جمهرة النسب» ويلاحظ الرابط بين «جهينة وطهية والصحارية و«العدوية» وهم من اقرب الاقرباء لبعض كانت «العدوية» تسكن في الكويت في منطقة ملح وكانت تسيطر عليها، كما كان آل دار جماعة الفرزدق قرب الجهرة، حيث منطقة السيدان، وكان بعدهم في طريق السالمي بني الفقيم، اذ كان في الكويت فروع كثيرة لبني تميم.
من يدري ان آل بل العدوية ودارم تناقلوا هذا المثل السائر (وعند جهينة الخبر اليقين) وربما هذا الخبر انعكس على القوة المشهورة في الكويت (الله يوديك جهينة) بلد جهينة اللص الحرامي والا كيف نستعمل هذه الدعوة لم لم تكن نقلت لنا من الاقدمين، وانا اقول لا يوجد عندنا في الكويت في العصر الحديث اسم جهينة اطلاقا
ربما يكون في الكويت مكان اسمه جهينة، وانمحى وانتهى ولا نعرف عنه شيئاً.
وربما يكون الرواد الأوائل الذين قدموا من نجد نقلوا معهم كثيراً من الأمثال التي تناقلوها منذ أمد بعيد ووصلت إلينا معهم وأخذنا نرددها بين الحين والآخر. كان المرحوم أحمد عطية الله في كتابه «القاموس الإسلامي» في الجزء الأول صفحة 651 قد ذكر جهينة بالتالي:
جهينة
قبيلة عربية من بطون قضاعة تنسب إلى جد جاهلي يدعى جهينة بن زيد بن ليث، كانت تسكن جنوب الجزيرة، وعند ظهور الإسلام كانت منازل جهينة ما بين المدينة وساحل البحر ودخلت في الإسلام وحمد إسلامها، وسكنت بعض بطونها الكوفة والبصرة، وانتقلت جماعات منها إلى مصر منذ الفتح الأول وسكنت الصعيد والصحراء الشرقية ما بين البحر الأحمر ووادي النيل إلى حدود السودان، واختلطوا بقبائله اليدوية ويعتبر البقارة من سلالات جهينة. والنسب إلى جهينة جهني، بضم الأول وفتح الثاني، وفي أمثال العرب «عند جهينة الخبر اليقين» وقيل عند «جفينة» وممن اشتهر من الجهنيين عبدالله بن أسيد الذي اشترك في استشهاد الحسين، وقد قتله المختار الثقفي عام 66 هــ 686م، ومنهم معبد بن خالد الجهني صحابي قديم كان ممن حمل لواء جهينة في فتح مكة توفي عام 72 هــ 691م، ومنهم معبد بن عبدالله الجهني من أصحاب الفرق. أخيراً فهذه جهينة في القديم وأجهينة في الحديث كما كان ينطقها الكويتيون الأقدمون، ربما يكون هذه الدعوة وهذه الجملة أن تنقضي وتنتهي من تاريخ الكويت الحديث، وربما يكون لها نصيب من البقاء، ولكن هي جملة يطلقها الكويتيون ويظن البعض أنها في أرض الكويت، والآخرون ينظرون نظرة بعيدة، حيث ينبع على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية إذاً هذه هي جهينة.
[/td][/tr][/table][/td][/tr][/table]
[tr][tr]]المواضع والمواقع والأمكنة في تاريخ الكويت [tr]
جهينة» في القديم.. و«أجهينة» في الحديث ]
إعداد فرحان عبدالله الفرحان
«الله يوديك أجهينة» هذه دعوة يطلقها الكويتيون، بمعنى الدعاء في القرن العشرين وما قبله، حينما يزعل او يغضب شخص على آخر يطلق هذه القولة، وكثيرون كانوا يظنون ان «جهينة» منطقة او حفرة في ارض الكويت، والذهاب اليها والعيش فيها ربما يكون من أسوأ الحالات، هكذا كان التصور عند الكثيرين. وكنت - كذلك - من هذا النوع من البشر، لانني اخاف اروح أجهينة في طفولتي.
عندما بحثت في تاريخ الكويت وجغرافيتها «وأبحر»، (التبحير هو البحث عن الموضوع في الكتاب او الخريطة او غيرها) المهم عندما كنت ابحر عن «جهينة» في الكويت على اساس ان كل واحد يدعو عليك يقول لك: «الله يوديك أجهينة»، فانني لم اجد اسم جهينة في جميع خرائط الكويت اطلاقا، فذهبت ابحث عن اسم جهينة في الاقرب لدينا، فوجدتها في ارض المملكة العربية السعودية على ضفاف البحر الاحمر، وهي في ملحق كتاب «العصبية القبلية واثرها في الشعر الاموي»، للاستاذ الدكتور احسان النص، في هذه الخريطة تجد على ساحل البحر الاحمر في منطقة وادي القرى مزينة وجهينة في منطقة قضاعة.
ذهبت ابحث عن اصل هذا المثل والدعوة على الانسان (الله يوديك أجهينة)، ولماذا في الكويت؟ وكيف وصل الينا من البحر الاحمر من اقصي غرب الجزيرة العربية الى اقصى شرق الجزيرة العربية؟ خصوصا ان هناك مثلا عند العرب هو «وعند جهينة الخبر اليقين»، وهذا المثل قد يعطينا بصيصا من النور حول وصول دعوة «الله يوديك أجهينة»، عند رجوعي الى كتاب «مجمع الامثال» لأحمد بن محمد النيسابوري الميداني، وهو المعروف كتاب الامثال للميداني، التالي: يقول (صفحة 3 - الجزء الثاني) في قصة نجملها إن حصين بن عمرو بن معاوية بن كلاب خرج مع رجل من جهينة هو الأخفش بن كعب وكان هذا الأخفش قد قام بعمل لا يرضى عنه قومه، فهرب من عندهم وتوجه مع الحصين للسرقة والنهب والسلب، وذلك بعد التعارف فيما بينهما وتوثيق الصلة، وتعاهدا على أن يتعاونا مع بعض في السرقة.
المهم أنهما وجدا رجلاً فنهباه وسرقاه، وهذا الرجل أراد أن يتخلص من هذين اللصين الأخفش والجهني فقال لهما: أنتم تبحثون عن شيء دسم أو تحبون حاجياتي التافهة موجود ناس خلفي أحسن مني، وأغنى وطمعهم، فبمن حلفه حيث هناك رجل (لخمي من قبيلة لخم) وهو غني ويملك مالاً وفيراً من تجارة وكان يسير خلفي أخيراً اطلقا هذا المسكين وتوجهوا الى الشجرة الجالس تحتها هذا اللخمي وعندما سلموا عليه وحيوه طلب منهم أن يتفضلوا ويشاركوه في طعامه وعندما أكلوا من طعامه قام الأخفش بقضاء حاجته، فكانت الفرصة مواتية للجهني أن ينقض على مضيفه ويتركه مضرجاً بدمائه ولما رجع الأخفش وجد اللخمي جثة هامدة، فما كان من الجهني الا أن ألحق الأخفش به واستولى على مال اللخمي والذي سبقه الاخفش، ولهذا توجهت جماعة الاخفش تبحث عنه، حيث سيرجع لهم مزوداً بالخيرات التي سرقها ونهبها وعند السؤال عنه كان الجواب:
«تساءل عن حصين كل ركب
وعند جهينة الخبر اليقين
فمن بك سائلاً عنه فعندي
لصاحبه البيان المستبين
جهينة معشري وهم ملوك
اذا طلبوا المعالي لم يهونوا».
وهكذا تكون مأساة الاخفش رفيق الطريق التي ضربت بالتاريخ مثلاً (وعند جهينة الخبر اليقين).
هل هذه القصة هي التي أخذت مجراها في التاريخ حتى أنه اذا زعل أو غضب انسان من الآخر يدعو عليه بالذهاب الى جهينة ويكون مصيره مصير الاخفش رفيق الطريق الذي ضحك عليه وأخل بالوعد والمرافقة ثم خلّص عليه واستولي على ماله ربما.
عندما كنت ابحث عن جهينة وجدت في كتاب «جمهرة النسب لابن الكلبي» تحقيقا لمحمود فردوس العظم الجزء الاول صفحة 273 التالي:
«فولد مالك وهو عرف بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم (دارم) وهو بحر وريبعة ورزام وهم في بني نهشل وامهم بنت الاحب بن مالك بن علي بن عدي بن مراغم ابن سعد الله بن فزان بن بلى بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وزيد بن مالك والصدى وبريوعا وامهم العدوية»، وهي الحرام بنت خزيمة بن تميم بن الدول بن حل بن عدي ابن عبد مناة بن اد بها يعرفون، وابا سود وعوفا ابني مالك وامهما طهية بنت عيشمس بن زيد مناة ابن تميم بها يعرفون وحبشيش بن مالك وامه حطا بنت ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم اليها ينسبون وكعب بن مالك وامه الصحارية بها يعرفون، وهم مع بني فقيم وصحار هو سعد بن زيد (وجهينة) بن زيد بن قضاعة فيقال لربيعة ورزام وكعب بني مالك بن حنظلة الخشاب ويقال لطهية والعدوية الجمار وهم مع (بني يربوع).
هذه الفقرة التي نقلتها من كتاب «جمهرة النسب» ويلاحظ الرابط بين «جهينة وطهية والصحارية و«العدوية» وهم من اقرب الاقرباء لبعض كانت «العدوية» تسكن في الكويت في منطقة ملح وكانت تسيطر عليها، كما كان آل دار جماعة الفرزدق قرب الجهرة، حيث منطقة السيدان، وكان بعدهم في طريق السالمي بني الفقيم، اذ كان في الكويت فروع كثيرة لبني تميم.
من يدري ان آل بل العدوية ودارم تناقلوا هذا المثل السائر (وعند جهينة الخبر اليقين) وربما هذا الخبر انعكس على القوة المشهورة في الكويت (الله يوديك جهينة) بلد جهينة اللص الحرامي والا كيف نستعمل هذه الدعوة لم لم تكن نقلت لنا من الاقدمين، وانا اقول لا يوجد عندنا في الكويت في العصر الحديث اسم جهينة اطلاقا
ربما يكون في الكويت مكان اسمه جهينة، وانمحى وانتهى ولا نعرف عنه شيئاً.
وربما يكون الرواد الأوائل الذين قدموا من نجد نقلوا معهم كثيراً من الأمثال التي تناقلوها منذ أمد بعيد ووصلت إلينا معهم وأخذنا نرددها بين الحين والآخر. كان المرحوم أحمد عطية الله في كتابه «القاموس الإسلامي» في الجزء الأول صفحة 651 قد ذكر جهينة بالتالي:
جهينة
قبيلة عربية من بطون قضاعة تنسب إلى جد جاهلي يدعى جهينة بن زيد بن ليث، كانت تسكن جنوب الجزيرة، وعند ظهور الإسلام كانت منازل جهينة ما بين المدينة وساحل البحر ودخلت في الإسلام وحمد إسلامها، وسكنت بعض بطونها الكوفة والبصرة، وانتقلت جماعات منها إلى مصر منذ الفتح الأول وسكنت الصعيد والصحراء الشرقية ما بين البحر الأحمر ووادي النيل إلى حدود السودان، واختلطوا بقبائله اليدوية ويعتبر البقارة من سلالات جهينة. والنسب إلى جهينة جهني، بضم الأول وفتح الثاني، وفي أمثال العرب «عند جهينة الخبر اليقين» وقيل عند «جفينة» وممن اشتهر من الجهنيين عبدالله بن أسيد الذي اشترك في استشهاد الحسين، وقد قتله المختار الثقفي عام 66 هــ 686م، ومنهم معبد بن خالد الجهني صحابي قديم كان ممن حمل لواء جهينة في فتح مكة توفي عام 72 هــ 691م، ومنهم معبد بن عبدالله الجهني من أصحاب الفرق. أخيراً فهذه جهينة في القديم وأجهينة في الحديث كما كان ينطقها الكويتيون الأقدمون، ربما يكون هذه الدعوة وهذه الجملة أن تنقضي وتنتهي من تاريخ الكويت الحديث، وربما يكون لها نصيب من البقاء، ولكن هي جملة يطلقها الكويتيون ويظن البعض أنها في أرض الكويت، والآخرون ينظرون نظرة بعيدة، حيث ينبع على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية إذاً هذه هي جهينة.
[/td][/tr][/table][/td][/tr][/table]
محمدابوليزيدصالح الشرقاوى- Admin
- عدد المساهمات : 673
نقاط : 2331
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 72
الموقع : gohina.yoo7.com
مواضيع مماثلة
» اصل نسب جهينة
» العودة ملتقى جهينة التاريخي > التصنيف الرئيسي > ملتقى البحوث والدراسات التاريخية عن قبيلة جهينة
» وعند جهينة الخبر اليقين
» جهينة اصلها وتفرقها في البلاد / محمد ابواليزيد صالح
» في تاريخ القبائل العربية قبيلة جهينة فروعها وبلادها -2-
» العودة ملتقى جهينة التاريخي > التصنيف الرئيسي > ملتقى البحوث والدراسات التاريخية عن قبيلة جهينة
» وعند جهينة الخبر اليقين
» جهينة اصلها وتفرقها في البلاد / محمد ابواليزيد صالح
» في تاريخ القبائل العربية قبيلة جهينة فروعها وبلادها -2-
منتدي النيل (محمد ابواليزيدصالح) :: منتدي رقم 1 جهينة التاريخ في الماضي والحاضر والمستقبل محمدابواليزيد /جهينة سوهاج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 19, 2023 5:22 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» المرأة الخمسينية والستينية
السبت نوفمبر 18, 2023 1:58 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» فقد الثقة في العلاقات الانسانية
السبت نوفمبر 18, 2023 2:30 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» العدل اساس الحكم
الثلاثاء مايو 09, 2023 6:19 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» صور من التراث الإسكندرية
الثلاثاء مايو 09, 2023 5:59 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» حدوته اسيوطية
الإثنين مايو 08, 2023 3:32 pm من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» الديون المعنوية
الإثنين مايو 08, 2023 7:29 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» عتمة ليل الجهالة
الإثنين مايو 08, 2023 7:23 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى
» حديث القلوب
الإثنين مايو 08, 2023 7:18 am من طرف محمدابوليزيدصالح الشرقاوى